مقدمة

إن مجلس الإدارة هو المسؤول عن إدارة الشركة وتوفير القيادة الفعالة للإشراف على إدارة أعمال الشركة القطرية للصناعات التحويلية والشركات التابعة لها لتحقيق الأهداف المحددة للشركة لكي تنمو قيمتها بطريقة مربحة ومستمرة . هذه الواجبات والمسؤوليات تنطبق على أعضاء مجلس إدارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية . يمكن للشركات التابعة أن تعتمد مسؤوليات وواجبات مماثلة لتلك التي تم إعتمادها من قبل الشركة .

تم إعداد واجبات ومسؤوليات أعضاء مجلس إدارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية هذه وفقاً لأفضل ممارسات حوكمة الشركات وقانون الشركات التجارية القطري وقواعد حوكمة الشركات لهيئة قطر للأسواق المالية للشركات المدرجة في السوق والنظام الأساسي للشركة القطرية للصناعات التحويلية .

إن المهام والمسؤوليات التالية تنطبق أساسا على مجلس إدارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية . لقد تم تشكيل هذه اللجان مع الأخذ بعين الإعتبار ممارسات حوكمة الشركات الرائدة (ميثاق الحوكمة للشركات المدرجة الصادر عن هيئة قطر لأسواق المال وميثاق المملكة المتحدة المجمع (UK Combined Code) ومبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لحوكمة الشركات …إلخ) وقانون الشركات التجارية .

في حال وجود تضارب بين واجبات ومسؤوليات أعضاء مجلس إدارة الشركة وبين النظام الأساسي فإن متطلبات الأخير هي التي تسود .

تماشيا مع متطلبات هيئة قطر للأسواق المالية ، سوف يتم نشر هذا المستند على الموقع الإلكتروني للشركة .

التعديلات :

يمكن تعديل هذه الواجبات والمسؤوليات بأغلبية الأصوات المدلى بها للحاضرين في أي إجتماع لأعضاء مجلس الإدارة بشرط أن يكون التعديل / التعديلات غير متضاربة مع النظام الأساسي للشركة والقوانين واللوائح المعمول بها والمشار إليها أعلاه .

العبارات المستخدمة في هذه الوثيقة :

رئيس مجلس الإدارة —– رئيس المجلس

مجلس الإدارة —– مجلس / المجلس

الشركة القطرية للصناعات التحويلية —– شركة / الشركة

إجتماعات مجلس الإدارة
مكان إنعقاد الإجتماع
  • تعقد إجتماعات مجلس الإدارة في مقر المركز الرئيسي للشركة أو أي مكان داخل قطر كما يقرر رئيس المجلس بشرط أن يكون النصاب القانوني مكتملاً .
عدد مرات عقد الإجتماعات
  • يعين المجلس سكرتير للمجلس ويحدد نطاق العمل الذي يقوم به والأجر الذي سيتقاضاه . السكرتير هو المسؤول عن حفظ وثائق المجلس وتوزيع جدول الأعمال وتوجيه الدعوات والوثائق الأخرى المطلوبة وتوزيع محاضر وقرارات الإجتماعات . السكرتير هو مسؤول أيضاً عن توفير مواد التوجيه / التكيف وجدولة جلسات توجيهية لأعضاء المجلس الجدد .
  • تماشياً مع متطلبات هيئة قطر للأسواق المالية ، يجب على سكرتير المجلس أن يملك خلفية قانونية / محاسبية بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال سكيرتارية مجلس الإدارة لشركة مدرجة .
سكرتير المجلس
  • يعين المجلس سكرتير للمجلس ويحدد نطاق العمل الذي يقوم به والأجر الذي سيتقاضاه . السكرتير هو المسؤول عن حفظ وثائق المجلس وتوزيع جدول الأعمال وتوجيه الدعوات والوثائق الأخرى المطلوبة وتوزيع محاضر وقرارات الإجتماعات . السكرتير هو مسؤول أيضاً عن توفير مواد التوجيه / التكيف وجدولة جلسات توجيهية لأعضاء المجلس الجدد .
  • تماشياً مع متطلبات هيئة قطر للأسواق المالية ، يجب على سكرتير المجلس أن يملك خلفية قانونية / محاسبية بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال سكيرتارية مجلس الإدارة لشركة مدرجة .
الدعوات وجدول الأعمال
  • يمكن أن يستدعى المجلس للإنعقاد بناءاً على طلب من رئيس المجلس أو بناءاً على طلب عضوين على الأقل من أعضاء المجلس .
  • يقوم السكرتير بتوزيع جدول الأعمال وأي مواد أخرى يطلبها الأعضاء وذلك قبل أسبوع من التاريخ المحدد لعقد الإجتماع . يمكن أن ترسل الدعوات إلى الأعضاء عبر الفاكس أو البريد أو البريد الإلكتروني .
  • يمكن للمجلس أن يدعو إدارة الشركة أو الموظفين أو أي طرف ثالث إلى حضور الإجتماعات من أجل الحصول على معلومات أو توصيات أو توضيحات كلما تتطلب الأمر إلى ذلك .
النصاب القانوني والتمثيل
  • يعتبر عقد إجتماع المجلس مكتمل النصاب بحضور نصف أعضاء المجلس على الأقل .
  • يسمح بالتصويت بالوكالة طالما كان هناك إثبات مكتوب بالتفويض لعضو آخر من سلطة ذلك الشخص بالتصويت بالنيابة عنه أثناء غيابه . يمكن للعضو أن يكون ممثلا لعضو آخر فقط في الإجتماع .
القرارات
  • تتخذ قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين والممثلين .
  • في حال التعادل في عدد الأصوات يرجح كفة الجانب الذي صوت إليه رئيس مجلس الإدارة أو من ينوب عنه كرئيس للجلسة . يجب أن تسجل إعتراضات الأعضاء في محاضر الإجتماعات .
محاضر الإجتماعات وقرارات المجلس
  • تسجل محاضر إجتماعات المجلس من قبل سكرتير المجلس في سجل خاص ويجب أن توقع من قبل رئيس المجلس والعضو المنتدب وسكرتير المجلس على الأقل .
تركيبة المجلس
عدد أعضاء المجلس
  • يتألف المجلس من 10 أعضاء تنفيذيين وغير تنفيذيين ومستقلين . يتم تعيين عضوين إثنين من قبل دولة قطر ويتم إنتخاب باقي الأعضاء من قبل الجمعية العامة للشركة .
المزيج
  • يجب أن يوافق المجلس على تعيينات أعضاء اللجنة .
  • الأعضاء غير التنفيذيين : هم أعضاء غير موظفين أو الذين لا يتحملون أي مسؤوليات تنفيذية في الشركة ، والأعضاء غير التنفيذيين هم غير المنخرطين في عمليات الشركة . يمكن تصنيف الأعضاء غير التنفيذيين إلى أعضاء مستقلين وأعضاء غير مستقلين .
  • الأعضاء غير التنفيذيين المستقلين هم الأعضاء غير الخاضعين إلى تأثير أي عامل يمكن أن يحد من قدرتهم على النظر في ومناقشة وتقرير مسائل تخص الشركة بطريقة موضوعية وغير منحازة . يعتبر عضو المجلس غير مستقلا إذا كان في السنوات الثلاث الأخيرة :
    • موظفاً من قبل الشركة
    • موظفاً / مديراً/ شريكاً في شركة إستشارات قدمت خدماتها إلى الشركة .
    • موظفاً / مديراً/ شريكاً لأي من الكيانات المملوكة من قبل أحد الموظفين التنفيذيين في الشركة أو أحد أقاربه (حتى الدرجة الرابعة) .
    • موظفاً / مديراً/ شريكاً لأي من شركات المحاماة المملوكة من قبل أحد الموظفين التنفيذيين في الشركة أو أحد أقاربه (حتى الدرجة الرابعة) .
  • علاوة على ذلك ، يكون عضو المجلس غير مستقلاً ، في حال كان :
    • إذا كان من أقارب أحد أعضاء الإدارة التنفيذية أو أعضاء مجلس الإدارة من الدرجة الأولى
    • لديه تعاملات كبيرة مع الشركة أو كان من أقارب (حتى الدرجة الرابعة) أحد المتعاملين الكبار مع الشركة .
    • حصل على تعويضات كبيرة من الشركة بخلاف التعويضات التي تمنح بصفته عضواً في المجلس
    • عضواً في المجلس لأكثر من 9 أعزام متتالية .
  • أعضاء مجلس الإدارة المستقلين سوف يشكلون بحد أدنى 33% من أعضاء المجلس وأغلبية أعضاء المجلس يكونون غير تنفيذيين .
حقوق أعضاء مجلس الإدراة
  • يتمتع المجلس بصلاحية أوسع لازمة لتنفيذ الأعمال المطلوبة من قبل أهداف الشركة ، حيث يمكن ضمن صلاحياته أن يفوض أحد من أعضائه أو أكثر (رئيس المجلس والعضو المنتدب) للقيام بعمل معين أو أفعال أو للإشراف على أنشطة الشركة .
  • يجب على أعضاء المجلس الحصول على حق الدخول الكامل والفوري للمعلومات والوثائق والسجلات المتعلقة بالشركة .
  • يجب على الإدارة التنفيذية للشركة تزويد المجلس ولجانه بجميع الوثائق والمعلومات المطلوبة .
  • يمكن لمجلس الإدارة أن يفوض بعض وظائفه ويشكل لجان خاصة ، لغرض القيام بعمليات محددة نيابة عنه .
  • يمكن لمجلس الإدراة أن يستشير ، على نفقة الشركة ، أي خبير إستشاري مستقل . تقتضي الإستشارة للحصول على موافقة من رئيس المجلس . ولكن ، يمكن لأغلبية أعضاء مجلس الإدارة الغير تنفيذيين طلب رأي استشاري مستقل فيما يتعلق بأي من شؤون الشركة ، على نفقة الشركة .
  • يتمتع مجلس الإدارة أيضاً بجميع الحقوق الأخرى المنوطة بها من قبل قانون الشركات التجارية وعقد التأسيس وهيئة قطر للأسواق المالية إرشادات حوكمة الشركة التي لم يرد ذكرها في هذه الوثيقة .
الأدوار والمسؤوليات
التفويض والصلاحيات يعهد إلى المجلس صلاحية أوسع لإدارة الشركة . فيما يلي المسؤوليات التنفيذية الأساسية للمجلس :

  • تعيين رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب (يمكن جمع بين مهام العضو المنتدب ومهام أخرى ، على سبيل المثال ، مهام رئيس مجلس الإدارة) .
  • تعيين الرئيس التنفيذي وكادر الإدارة التنفيذية العليا .
  • تحديد واجبات ومسؤوليات وصلاحيات الرئيس التنفيذي والتقارير التي يلتزم بإعدادها وآلية تقديمها إلى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والمجلس .
  • تحديد واجبات ومسؤوليات وصلاحيات الرئيس التنفيذي والتقارير التي يلتزم بإعدادها وآلية تقديمها إلى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والمجلس .
  • تعيين مستشاري المجلس وتحديد واجباتهم ومسؤولياتهم وصلاحياتهم ورواتبهم وإمتيازاتهم
  • مراجعة وإعتماد الهيكل التنظيمي للشركة وتسلسل / قنوات القيادة .
  • تحديد الصلاحيات المالية للإدارة التنفيذية وتفويض الصلاحيات لأعضاء محددين من المجلس .
  • الموافقة على الإلتزامات المالية التي تتجاوز الصلاحيات المفوضة إلى اللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس والإدارة التنفيذية .
  • مراجعة وتقييم البيانات المالية للشركة والإفصاحات الأخرى قبل الإعلان عنها إلى المساهمين .
  • طلب إستفسارات حول المشاكل المحتملة والتي تهم المجلس وإجراء المتابعة بشأنها حتى يقتنع المجلس بأن الإدارة تعالج تلك المسائل بطريقة صحيحة .
  • تقييم الأداء وتحديد مكافآت رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والأعضاء الآخرين والرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية بناءاً على توصيات لجنة المكافآت والسياسات المعتمدة في الشركة . مراجعة ، والموافقة على ، إطار سياسات المكافآت للإدارة التنفيذية بحسب توصيات لجنة المكافآت .
  • إنشاء لجان للمجلس وتحديد صلاحياتها وواجباتها وإجراء مراجعة دورية وإعتماد أعمال لجان المجلس سنوياً .
الإستراتيجية والتخطيط
  • تقديم التوجهات الإستراتيجية للشركة من خلال إعتماد رؤية ومهمة الشركة بشكل دوري وأن يتم الموافقة عليها كل ثلاث سنوات أو كلما دعت الضرورة لذلك وكذلك تطوير الخطة الإستراتيجية وأهداف الأعمال التجارية .
  • مراجعة وتقديم مقترحات التطوير والموافقة على المبادرات الإستراتيجية بما في ذلك المبادرات التجارية الجديدة والإستثمارات الرئيسية وبيع الأصول .
  • إعداد ، وبشكل دوري مراجعة ، سياسات الشركة .
  • إرشاد / توجيه ممثلي مجلس الإدراة لدى الشركات الفرعية / الزميلة .
  • مراقبة العمليات وتقييم أداء الشركة وإدارة المخاطر عن طريق التحديثات الدورية المقدمة من الرئيس التنفيذي .
المالية والتدقيق
  • إعتماد ميزانية الشركة السنوية .
  • مراقبة الأداء المالي للشركة .
  • التأكد من أن الشركة تحتفظ بمستويات ملائمة من رأس المال والإحتياطات وفقاً للمبادئ التجارية السليمة .
  • إجراء المراجعة الدورية لسير أعمال التدقيق الخارجي وذلك بالتنسيق مع لجنة التدقيق لضمان إستمرارية العمل بما يتناسب مع حجم وطبيعة الشركة .
  • ترشيح المدققين الخارجيين إلى الجمعية العمومية وإستلام تقارير التدقيق من المدققين الخارجيين ومراجعة التقارير وتوجيه الإدارة نحو تحسين الجوانب ذات الصلة وفقاً لذلك .
  • تعيين المدقق الداخلي وفقاً لتوصيات لجنة التدقيق .
  • مناقشة لجنة التدقيق بشأن أمور متعلقة بالتدقيق الداخلي والإلتزام بما في ذلك إسـتيفاء متطلبات بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية .
  • تقديم توصيات إلى الجمعية العامة بشأن توزيع الأرباح وسياسة التوزيعات .
الحوكمة والإلتزام
  • الإشراف الشامل على حوكمة الشركات في الشركة .
  • مراجعة ، والموافقة على ، سياسات الحوكمة (بما في ذلك سياسات تضارب المصالح وإستخدام المعلومات الداخلية من أجل التداول) والمبادئ المقترحة من قبل لجان المجلس والإدارة التنفيذية والإستشاريين الخارجيين .
  • مراجعة ، والموافقة على ، سياسات الشركة بشكل مباشر أو من خلال لجان بشكل دوري للتأكد من أن السياسات كافية ومناسبة ومتماشية مع التغييرات في الأعمال الداخلية والعوامل الإقتصادية الخارجية .
  • إستلام توصيات لجنة الترشيح والحوكمة وتقييمها والموافقة على التغييرات في وثائق الحوكمة عند الضرورة .
  • الإشراف على وضمان تطبيق أنظمة الرقابة الداخلية وبشكل رئيسي من خلال لجنة التدقيق .
  • التأكد من أن الشركة ملتزمة بالنظام الأساسي والقوانين والأنظمة الدولية والمحلية المعمول بها بما في ذلك لوائح هيئة قطر للأسواق المالية .
  • تعيين والإحتفاظ والإشراف والتعويض والفصل من العمل وتعيين مستشارين مستقلين لمساعدة المجلس في تسيير أعماله .v
المسؤولية تجاه أصحاب المصلحة / الشأن
  • تزويد المساهمين بالمعلومات في الوقت المناسب ليتمكنوا من إتخاذ القرارات في الجمعية العمومية .
  • التأكد من المعاملة المنصفة لجميع المساهمين من نفس الفئة وفقاً للقانون .
  • التأكد من وجود إجراءات شفافة لعلاقات أصحاب المصلحة بما في ذلك إجراءات الإفصاح والإتصالات .
  • التأكد من أن التقارير المطلوبة من الشركة تتم وفقاً للوائح بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية .
الجمعية العامة العادية وغير العادية
  • تعقد الجمعية العامة العادية السنوية في الدوحة خلال أربعة أشهر من تاريخ إنتهاء السنة المالية للشركة بدعوة من مجلس الإدارة وبعد الحصول على موافقة من وزارة التجارة والأعمال . سيكون الإجتماع صحيحاً إذا حضر نصف أعضاء المجلس على الأقل (بوجود رئيس المجلس أو نائب الرئيس أو العضو المنتدب) وحضر المساهمون الذين يمثلون الحد الأدنى من قيمة رأس المال المطلوب (50% من أسهم الشركة)
  • التأكد من حضور أعضاء لجان المجلس والمدقق الداخلي وممثلي المدقق الخارجي في الجمعية العامة .
  • إنعقاد الجمعية العامة بناءاً على طلب المدقق الخارجي أو المساهمين الذين يملكون 10% أو أكثر من أسهم الشركة خلال 15 يوماً من تاريخ تقديم الطلب .
  • يتم تحضير جدول أعمال الجمعية العمومية بالتنسيق مع رئيس المجلس وأن يعلن عن عقد الإجتماع في صحيفتين محليتين بالعربية وذلك قبل (15) يوماً من تاريخ إنعقاد الإجتماع .
  • يجب أن يتضمن جدول الأعمال البنود التالية :
    • تقريرمجلس الإدارة عن نشاطات الشركة ووضعه المالي
    • تقرير المدقق الخارجي والبيانات المالية للموافقة عليها
    • ترشيح تعيين المدقق الخارجي وتحديد أتعابه
    • إنتخاب أعضاء المجلس
    • إبراء ذمة أعضاء المجلس
    • توزيع أرباح الأسهم
    • مكافآت المجلس وكبار المسؤولين التنفيذيين
  • دعوة جميع المساهمين بإجتماع غير عادي حسب قرار من المجلس أو بناءاً على طلب من المساهمين الذين يمثلون 25% من رأس مال الشركة . الإجتماع غير العادي يعتبر صحيحاً بشرط أن يكون المساهمين الذين يمثلون الحد الأدنى من الأسهم حاضرين (75% من رأس المال) . يجب أن يعقد الإجتماع الغير عادي في الحالات التالية وأن القرارات التي يتخذها تكون صحيحة بشرط التمثيل الكافي للمساهمين :
    • تعديل مذكرة التأسيس أو النظام الأساسي للشركة
    • زيادة أو تخفيض رأس مال الشركة
    • حل أو تصفية أو تحويل أو دمج الشركة
    • بيع جميع المشروعات التي أنشأتها الشركة أو التخلص منها بطريقة أخرى
لجان المجلس
اللجان العامة
  • تشكل لجان المجلس لمساعدة أعضاء المجلس من خلال توفير وسائل منظمة ومركزة نحو تحقيق أهداف الشركة ومعالجة المواضيع بشكل مناسب . أنشأت الشركة اللجان التالية : “لجنة التدقيق” ، “اللجنة التنفيذية” ، “لجنة المكافآت” ، “لجنة الترشيحات والحوكمة” وقد تم ذلك وفقاً لمعايير الحوكمة الفضلى .
  • فيما يلي نظرة عامة توضح أعمال هذه اللجان ، حيث أن كل منها تخضع لأحكام المسؤوليات والواجبات الخاصة بها . تقدم لجان المجلس تقاريرها بشكل منتظم الى المجلس .
اللجنة التنفيذية
  • تعين اللجنة التنفيذية عند إنتخاب مجلس الإدارة حيث تتكون من خمسة أعضاء ، ويكون للمجلس إعادة تشكيلها ومراجعة سياساتها وإختصاصها ومسؤولياتها كلما دعت الضرورة ذلك .
  • تجتمع اللجنة بشكل نصف سنوي على الأقل .
  • تعمل هذه اللجنة كهيئة إستشارية للمجلس وتعالج المواضيع التي تحتاج لمراجعة من قبل المجلس والتي قد تنشأ بين إجتماعات المجلس ، بالإضافة الى ذلك تتداول هذه اللجنة المواضيع بالتفصيل وهي تلك المواضيع التي لا تناقش بالتفصيل خلال إجتماع مجلس الإدارة ، هذه اللجنة تعفي المجلس من مراجعة المعلومات بالتفصيل وتحليلها والتي يمكن أن تتم قبل إجتماع المجلس .
  • اللجنة التنفيذية هي كذلك مفوضة بصلاحيات موافقة معينة من قبل المجلس بما في ذلك منح إستثمارات رئيسية في حدود السقوف المعتمدة لها .
لجنة التدقيق
  • يعين المجلس لجنة التدقيق وفق المبادئ التوجيهية لحوكمة الشركة . هذه اللجنة تتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل (معظمهم مستقلون ، بما في ذلك الرئيس) .
  • يشترط في أعضاء هذه اللجنة أن لا يكون العضو قد عمل مع المدققين الخارجيين للشركة لمدة ثلاث سنوات ماضية .
  • يجب أن تعقد إجتماعات هذه اللجنة مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وأن تجتمع مع المدققين الخارجيين على الأقل مرة واحدة في العام .
  • يجب على هذه اللجنة مراجعة وتقييم الأوضاع المالية والمحاسبية والسياسات والمراقبة المالية والرقابة الداخلية والإلتزام وإدارة المخاطر ، وأن يتم ذلك بشكل دوري .
  • لضمان الإستقلالية فإن دائرة التدقيق للشركة تقدم تقاريرها مباشرة الى لجنة التدقيق .
  • لجنة التدقيق هي التي تقدم توصيتها لتعيين المدققين الخارجين وتقدمه الى المجلس الذي يراجعه ويوافق عليه ومن ثم يحوله الى إجتماع الجمعية العمومية للموافقة عليه .
  • إن لجان التدقيق للكيانات التابعة تقدم تقاريرها بشكل غير مباشر الى لجنة التدقيق الى المجموعة / الرئيسية من خلال مجموعة التدقيق الداخلي والتي تمكن الشركة من مراقبة الكيانات ذات العلاقة من ممارسات الإلتزام والمراقبة والمخاطر .
لجنة الترشيحات والحوكمة
  • يعين المجلس لجنة الترشيح والحوكمة والتي تتألف من أعضاء مستقلين من المجلس .

الترشيح

  • الإشراف على إعداد إجراءات ترشيح أعضاء المجلس .
  • مراجعة جميع ملفات أعضاء المجلس الجدد الذين تقدموا بالترشيح لعضوية المجلس مع الأخذ بالإعتبار تكوين المجلس الحالي (مجموع المهارات الحالية والتركيبة من حيث التنفيذي وغير التنفيذي والمستقل) .
  • تقديم توصيات الى المجلس بشأن ترشيح أعضاء جدد لتقديمها الى الجمعية العمومية (بإستثناء الأعضاء المعينين من دولة قطر) .
  • مراجعة ملفات أعضاء المجلس الذين يرغبون في إعادة ترشيحهم وتقديم رأيهم الى المجلس الذي بدوره يقدم توصياته الى الجمعية العمومية بشأن إعادة الترشيح .
  • إجراء عملية تقييم ذاتي سنويا لجميع أعضاء المجلس .

الحوكمة

  • تقوم هذه اللجنة وبشكل دوري بمراجعة وتقييم أي تغييرات على الصعيدين المحلي والدولي بشأن الممارسات والأنظمة المعمول بها بشأن حوكمة الشركة والتي يمكن أن تؤثر على عمليات الشركة ومن ثم تقديم التوصيات بشأن أي تغييرات مطلوبة الى المجلس للموافقة عليها .
لجنة المكافآت
  • يعين المجلس لجنة المكافآت .
  • يحق للمجلس إعادة هيكلة اللجنة ومراجعة واجباتها ومسؤولياتها كلما دعت الحاجة . تتألف اللجنة على الأقل من ثلاثة أعضاء غير تنفيذيين والأغلبية من أعضاء مستقلين .
  • يجب أن تعقد جلسات اللجنة على الأقل مرة واحدة كل ستة أشهر ويجب على رئيس المجلس إبلاغ أعضاء المجلس بشأن المواضيع الرئيسية التي تم مناقشتها والقضايا الأخرى ومداولات عمل هذه اللجنة .

المكافآت / التعويضات

  • إحدى المهام الرئيسية لعمل هذه اللجنة هو إعداد سياسة المكافآت في الشركة .
  • سوف تقدم اللجنة الدعم من أجل إعداد معايير الأداء لأعضاء المجلـس وكبار المسؤولين التنفيذيين .
  • سوف تقدم اللجنة الدعم من أجل إعداد توصيات تعويض أعضاء المجلس وتقديمها الى المجلس للموافقة عليها من قبل الجمعية العمومية . علاوة على ذلك تقوم اللجنة بمراجعة مكافآت كبار المسؤولين التنفيذيين بما فيهم الرئيس التنفيذي وكذلك إقتراح مبلغ المكافآت / التعويضات الى المجلس للموافقة عليها .
  • تقوم اللجنة أيضاً بمراجعة هيكل نظام المكافآت/التعويضات للشركة بما في ذلك أعضاء المجلس المعينين في الشركات التابعة للشركة .
عضوية مجلس الإدارة
الشروط والمؤهلات يجب أخذ المؤهلات الواردة أدناه في الإعتبار بناء على النظام الأساسي للشركة وقانون الشركات التجارية :

  • يجب الإلتزام بقانون الشركات التجارية مادة (96) (على سبيل المثال ، يجب أن يكون عمر المرشح (21) واحد وعشرون عاماً أو أكثر ، عدد الأسهم وفقاً للنظام الأساسي للشركة …إلخ) .
  • على المرشح / العضو أن يمتلك مجموعة مختلفة من المهارات والمعرفة المطلوبة للقيام بدور قيادي من خلال وضع الرؤية والمبادئ والقيم والخطة الاستراتيجية والإشراف على الإدارة لضمان أقصى قدر من العوائد المالية للمساهمين .
  • إن الخبرة لدى المرشح في الأسواق الدولية وإدارة الأعمال التجارية المعقدة تعتبر مزايا ومؤهلات تكميلية .
  • يجب على الأعضاء أن يكونوا ملتزمين بالوقت والجهد المبذول اللازمين للقيام بجميع المسؤوليات الملقاة على عاتقهم بما في ذلك مراجعة التقارير المطلوبة وتقييم الأداء لذوي العلاقات وحضور الإجتماعات .
  • هناك أهمية الى الصفات الشخصية مثل الإستقامة والحماس وسمة القيادة القوية والقدرة على العمل بروح الفريق الواحد والرغبة والإلتزام بالعمل في سبيل مصلحة الشركة بإسلوب يتماشى مع الرؤية الشاملة للشركة القطرية للصناعات التحويلية ومبادئ المهنة الأخلاقية للشركة .
الترشيح ومدة شغل المناصب
  • على المجلس إعداد إجراءات ترشيح شفافة (بإستثناء الأعضاء الممثلين من دولة قطر) والتي تقوم بإدارتها لجنة الترشيحات والحوكمة .
  • تقوم لجنة الترشيحات والحوكمة بمراجعة المقترحات المتعلقة بإعادة الترشيح / إستبدال الأعضاء وتقديم توصياتهم الى المجلس والمجلس بدوره سيقدم السيرة الذاتية للشخص المرشح مع توصياته الى الجمعية العمومية من أجل إتخاذ القرار .
  • يجب أن ينتخب أعضاء مجلس الإدارة لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد .
تغيير عضو المجلس
  • إذا أصبح منصب عضوا منتخباً شاغراً (بإستثناء الأعضاء الممثلين من دولة قطر) بدون تمثيل بديل وصحيح ، عندها يشغل هذا المنصب من قبل المساهم الذي حصل على أكثر الأصوات والذي كان من ضمن الذين لم يفوزوا بمنصب عضوية مجلس الإدارة وفي حال التعيين بالتزكية يتم الرجوع الى آخر إنتخابات . يشغل هذا المنصب للمدة المتبقية للعضو السابق .
  • في حال أصبحت ربع مناصب أعضاء مجلس الإدارة خالية ، يجب على المجلس الدعوة الى عقد إجتماع للجمعية العمومية وتعيين أعضاء بديلين وذلك خلال شهرين من تاريخ آخر منصب أصبح شاغراً .
الإستقالة
  • لعضو مجلس الإدارة أن ينسحب من المجلس بشرط أن يقدم فترة سماح مناسبة .
  • إن العضو الذي يتغيب عن حضور ثلاثة إجتماعات متتالية أو خمسة إجتماعات غير متتالية سوف يعتبر مستقيلاً من منصبه ، إلا إذا تم قبول أسباب غيابه من قبل المجلس .
المكافآت
  • على المجلس ومن خلال لجنة المكافآت أن يحدد مكافآت المجلس وفقاً لشروط المبادئ التوجيهية في النظام الأساسي . على المجلس أن يقوم سنوياً بتقديم تفاصيل مكافآت المقدمة إليه الى الجميعة العمومية وكذلك يجب عليه أن يقدم سياسة مكافآت الى الجمعية العمومية من أجل الموافقة عليها .
مبادئ المهنة الأخلاقية لمجلس الإدارة
المساءلة
  • يمثل المجلس مصالح المساهمين من خلال الإشراف على أداء الإدارة نيابة عن المساهمين . أن مسؤولية المجلس الإشرافية هذه تتضمن واجب الرعاية وواجب الولاء . إن المجلس مسؤول عن أداء ونشاطات الشركة وفقاً للقوانين والأنظمة (على سبيل المثال قانون الشركات التجارية مادة (136) و (328) و (329) …إلخ) .
الشفافية
  • أعضاء المجلس يتبعون قيم الشركة والتصرف بأمانة وبإستقامة في جميع تعاملاتهم .
  • أعضاء المجلس يعملون بحسن نية لمصلحة الشركة وليس لمصلحتهم الشخصية أو لمصلحة فرد من أفراد العائلة أو لمؤسسة ما والتي يكون لهم مصلحة ما فيها . أعضاء المجلس لا يستغلون مناصبهم من أجل تحقيق مكاسب شخصية ويجب أن يكونوا متحررين من أي تأثير أو تضارب في المصالح عنذ مشاركتهم في إجتماعات المجلس أو مداولات اللجان في التصويت .
  • المجلس يروج للسلوك الأخلاقي ويشجع على وجود بيئة مفتوحة بحيث يكون فيها المجلس والموظفين مشجعون على الإبلاغ عن السلوك غير الأخلاقي الذي يتم ملاحظته ، ولن يسمح بالإنتقام من الموظفين الذين يبلغون بحسن نية عن سوء السلوك .
الإنصاف
  • يسعى المجلس جاهداً وعلى الدوام للتعامل بإنصاف مع إدارة الشركة والمساهمين والموردين والمنافسين والعملاء والموظفين وجميع الشركاء الآخرين . يتجنب المجلس الحصول على مزايا غير عادلة من أي شخص من خلال التلاعب أو إخفاء معلومات سرية أو تحريف الوقائع المادية أو التعامل مع الممارسات غير العادلة .
  • المجلس لا يستخدم الأصول أو العمالة أو إستخدام المعلومات الخاصة بالشركة لأغراض شخصية إلا إذا كان موافق عليها وتكون كجزء من التعويض أو إستعاضة مصروفات .
  • تعرض / تقدم الخدمات الترفيهية والهدايا فقط في جو تجاري لإنشاء علاقات عمل سليمة وليس من أجل الحصول على مكاسب غير منصفة . بالمجمل ، الهدايا التجارية / الترفيه ذات قيمة أقل من 5000 ريال قطري تعتبر رمزية لأعضاء المجلس الغير تنفيذيين . يجب على الأعضاء التنفيذيين للمجلس أن يتبعوا القيمة الإسمية المشار إليها في مبادئ المهنة الأخلاقية للشركة . تجدر الإشارة هنا بأنه لا يسمح لأعضاء المجلس أو أي فرد من أفراد عائلاتهم بقبول هدايا من أفراد أو كيانات أخرى حيثما تقدم مثل تلك العطايا من أجل التأثير على إجراءات / قرارات أعضاء المجلس المتعلقة بالنشاطات التجارية للشركة .
  • يجب على المجلس أيضاً أن لا يعرض تقديم هدايا أو مكافآت أو خدمات ترفيهية على المورد أو المزود أو الوكيل أو الشريك أو العميل أو أي طرف مقصود (إذا لم تكن ذو قيمة رمزية) أو أن الفعل يمكن أن ينظر إليه على إنه مقصود للتأثير على أي من قرارات الأعمال التجارية للشـركة .
الإستمرارية
  • يُسخر أعضاء المجلس وعلى الدوام خبراتهم ومهاراتهم المهنية وتكريس الوقت والجهد الكافي لخدمة الشركة وتأمين إستمرارية العوائد على المساهمين .
  • يعمل أعضاء المجلس وبنشاط على تعزيز التطوير المستمر لممارسات وإجراءات الشركة بينما يتقيدوا بالمعايير والسياسات . وهم كذلك يشجعون الجميع على تحصيل المعرفة على جميع المستويات للمساهمة في نجاحهم الشخصي وللشركة أيضاً .
  • يعمل أعضاء المجلس على حماية أصول الشركة وضمان الإستخدام الفعال لها والتأكد من أن تلك الأصول تستخدم لإغراض تجارية مشروعة .
السرية
  • يحافظ أعضاء المجلس على السرية وعلى الملكية وعلى المعلومات المهمة والحساسة الخاصة بالشركة والمؤتمنين عليها إلا إذا كان الإفصاح عن أي منها مخولا به أو كان بناءً على أمر قضائي أو أمر من جهات التحقيق أو الجهات الرقابية .
  • تعتبر المعلومات المخصصة لغير العامة للشركة القطرية للصناعات التحويلية معلومات سرية . أعضاء المجلس المسموح لهم بالحصول على معلومات سرية لن يشاركوا تلك المعلومات مع الأخرين لأي غرض كان .
QATAR INDUSTRIAL MANUFACTURING COMPANY
map qimc

P.O.Box 16875
Doha - State of Qatar
Tel: +974 44344222
Fax: +974 44837878
Email : qimc@qimc.com.qa
Location Map